السودان وتركيا يوقعان على بروتوكول لانتاج النطف والتلقيح

ود مدني: سودان لايت

 

تم اليوم (الخميس) بأمانة حكومة ولاية الجزيرة  بود مدني التوقيع على بروتوكول تطوير المركز السوداني التركي لإنتاج النطف والتلقيح الاصطناعي

ووقع والي ولاية الجزيرة عن الجانب السوداني د عبدالله إدريس الكنين بينما وقع  عن الجانب التركي بلال اوزلان منسق مؤسسة التنسيق والتعاون التركية “تيكا”، بحضور  أمين عام حكومة الولاية إسماعيل عوض الله العاقب، مدير المركز و دكتورة صفاء عبد الرحمن.

 وأوضحت د.صفاء عبد الرحمن أن هذا البروتوكول يهدف الى تكملة النواقص بالمركز وعمل سجلات للمواليد من السلالات المحسنة والمهجنة والوصول بالمركز لنيل شهادة الجودة حتى يتمكن من تصدير النطف إلى جميع انحاء العالم ، وأضافت  أن البروتوكول يستمر لمدة 5 سنوات .

 وأكد  منسق مؤسسة التنسيق والتعاون التركية بلال اوزلان، على العلاقات الممتدة والازلية بين السودان وتركيا ، وقال إن الجزيرة وما تملك من مقومات وقدرات وموارد بشرية  تعتبر مفتاح للتنمية بالسودان ، واعلن استعداد “تيكا” للمضي قدماً في مشروعات التدريب الفني والمهني والصناعة والزراعة ، إضافة لإنتاج سلالات جيدة من العجول .

 من جانبه أشار والي الجزيرة الى علاقة السودان وتركيا ووصفها بالمتميزة والمتجذرة والتي تخدم الشعبين الشقيقين، وقال إن تطوير مركز إنتاج النطف يُعد نقلة نوعية في إنجاح الشراكات الذكية مع الجانب التركي .

وقال إن الدعم التركي مشهود ومتواصل  في كل المجالات خاصة بعد ثورة ديسمبر المجيدة واندماج السودان مع المجتمع الدولي ، وزاد أن لمركز إنتاج النطف قيمة فنية وعلمية عالية ومن المأمول أن يحدث تطور كبير في الثروة الحيوانية في السودان .

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.