(الرٌحل) يتهمون حركات مسلحة بالتوّرط في انتهاكات ضد الرعاة

الخرطوم- سودان لايت

 

اتهمت تنسيقيات الرحل والرعاة الحركات المسلحة بالتورط في احداث انتهاكات ضد الرحل والرعاة في احداث ولاية غرب دارفور الأخيرة، وكشفت في الوقت ذاته عن امتلاكها أدلة تثبت تورط تلك الحركات تتمثل في فيديوهات وبطاقات.

من جهتها قالت منسق التنسيقية بولاية دار فور منى إبراهيم عزت في مؤتمر عقدته تنسيقيات الرحل والرعاة أمس بمركز الحاكم للخدمات الصحفية، نقلته صحيفة الجريدة، إن المرأة الريفية تعاني من الإهمال المتعمد من قبل الحكومات المتعاقبة لجهة أنها تقوم برعي الماشية وحقوقها مهضومة.

وانتقدت تردي خدمات الرعاية الأولية للنساء ونوهت إلى أن الولادة مازالت تتم بطريقة بدائية عن طريق الحبل وقالت أحياناً المرأة تموت بالنزيف والمرأة الريفية مستهدفة لتعرضها للتعدي والقتل ودللت على ذلك بحادثة قتل مكة وشقيقها قبل عام وقتل أطفالها ،والتمثيل بجثثهم

فضلا عن حرق ۲۰۰ قطية في جبل مون قبل ثلاثة أعوام وتشريد أسر في المعسكرات واستنكرت وجود سلاح في المعسكرات وحملت حكومة دارفور مسؤولية حماية المرأة الريفية.

وفي ذات السياق طالب الناشط في منظمات المجتمع المدني عبد الله عيسى كتر الحكومة بتخصيص مفوضية قومية للرحل لأخذ الحقوق ودعا المنظمات الدولية لمناصرة

قضاياهم ، وأشار إلى أهمية نشر السلام المجتمعي وإقامة دبلوماسية شعبية مع دولة تشاد ونبه الى أنهم دعاة سلام لا حرب ونوه إلى تراجع الزراعة في دارفور .

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.