الفنان المصري محمد رمضان والمغربي سعد المجرد بالخرطوم ليلة رس السنة لإحياء حفل ساهر

الخرطوم: سودان لايت

 

 

يتداول نشطاء منصات التواصل الاجتماعي اخبار مفادها ان الفنان المصري محمد رمضان من المقرر أن يُحيي حفل غنائي في ليلة راس السنة في احد فنادق الخرطوم وايضا الفنان المغربي سعد المجرد سيعتلي احد المسارح ويصدح عبرها في ذات الليلة غير ان البعض قال إن الاعلان عن الحفلين لا يعدوا أن يكونا شائعة اطلقها بعض من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، (سودان لايت) حاولت تقصي الحقيقة من اهل الشان وخرجت بالإفادات التالية.

 

انقسام بين الجمهور

وفقا لما هو متداول عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ان قيمة تذكرة دخول حفل النجم المصري المثير للجدل محمد رمضان 200 الف جنية وانقسم جمهوره في السودان ما بين معترض على المبلغ الذي يعتبر فوق مقدرة كثيرين وفئة اخرى اعتبرته مناسب خاصة وان هناك خدمات ستقدم لهم وعبارة عن وجبة العشاء الفاخر اما الفنان سعد المجرد لم يعلن بعد عن قيمة دخول حفله.

 

اصوله السودانية

 

والجدير بالذكر أن الفنان محمد رمضان قبل عدة ايام اعترف بانه سوداني الاب ووالده تحديدا من مدينة ود مدني بل ذهب إلى ابعد من ذلك وقال إنه يفتخر باصولة السودانية ومن ثم اعتبر البعض انه الاعتراف الذي سجله في هذا التوقيت يهدف منه زيادة شعبيته في السودان لأنه سيودي إلى نجاح حفله الجماهيري الاول في السودان

فنان المهرجانات

حملنا عدد من الاسئلة ووضعناها على طاولة القائمين على امر اتحاد المهن الموسيقية حول حقيقة حفل رمضان والمجرد اولها هل حضور الفنانين هل حقيقة ام مخض اشاعة ؟ اجابنا على تساؤلنا اعلاه الفنان نجم الدين الفاضل نائب رئيس اتحاد المهن الموسيقية الذي قال : نحن في اتحاد المهن الموسيقية لا علم لنا بهذا الامر وهل هو حقيقة ام كذب ومضي بالقول ربما جاءت بهم احدي شركات الانتاج كما حدث قبل عدة اشهر واعني حفل فنان المهرجانات المصري شاكوش.

لا صلاحيات

اتحاد المهن الموسيقية في حفل شاكوش أكد أنه لم يتم اخطاره من الجهة المنظمة ؟ و السبب طبقا لحديث الفنان نجم الدين الفاضل ان الاتحاد ما لم يتحول إلى نقابة لا يستطيع تنظيم مهنة الفنون على وجه العموم وقال “النقابة في حال تم تكوينها تخول لنا محاسبة كل من يخالف القوانين وعلى سبيل المثال ان نقابة المهن الموسيقية المصرية وفقا للقانون لا يمكن لأي مطرب ان يحي حفل جماهيري من على خشبة مسارحها ما لم يحصل على موافقة النقابة” وأضاف “لكن نحن لازلنا نقاتل من اجل تكوينها ولم يتثنى لنا ذلك ما لم يتم تشكيل حكومة في البلاد التي تعاني من فراغ دستوري وحتي ذلك الوقت ستكون الفوضى في سوح الغناء على ما هي عليه فاتحاد المهن الموسيقية لا يملك سلطة ليقول من يغني ومن لا يغني”.

 

فرض قيود

يذكر أن الفنان عبد القادر سالم رئيس اتحاد المهن الموسيقية كان قد اشتكي بعد سقوط نظام الانقاذ من المضايقات التي كانوا يتعرضون لها ومن فرض قيود على المطربين العرب وعلى الفنون عموما نسبة لوجود متطرفين ينظرون إلى ان الغناء حرام، ومن المتوقع ان تصبح الخرطوم في الايام القادمة قبلة للفنانين العرب.

 

ظروف اثرت على الحراك الفني

 

وبحسب مراقبين للوسط الفني فإن شوارع الخرطوم غابت عنها  اعلانات حفلات ليلة راس السنة للعام الثالث اذ ان الحراك الفني في البلاد تأثر بالثورة السودانية إذ أن المزاج السوداني لم يعتدل ثم جاءت جائحة كرونا التي ادت إلى ايقاف جميع الانشطة الفنية  والثقافية لمجابهة انتشار العدوي كما ان الظروف الاقتصادية الغت ايضا بظلال سالبة الحراك الفني ومن ثم ارتفعت قيمة دخول الحفلات الجماهيرية.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.