اكتمال زراعة 60% من محصول القمح بالولاية الشمالية

دنقلا: سودان لايت

 

أعلنت وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية زراعة 60% من محصول القمح حتى الآن من جملة المساحة المستهدفة والبالغة 150 ألف فدان، وزراعة 98% من محصول الفول المصري من جملة المساحة المستهدفة والبالغة 65 ألف فدان.

كما أعلنت الوزارة زراعة 105% من محصول الشمار و66% من محصول البطاطس و89% من الخضروات، بجانب زراعة مساحات مقدرة من المحاصيل الأخرى، وبلغت النسبة الكلية المزروعة من محاصيل العروة الشتوية حتى الآن 74%.

وأقرّ المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية دكتور عبد الرحيم محمد سيد أحمد في تصريح لـ(سونا) بوجود بعض التحديات والمشاكل التي تواجه الموسم الشتوي الحالي، من بينها تذبذب التيار الكهربائي والقطوعات المتكررة لفترات طويلة وندرة سماد اليوريا وارتفاع الأسعار وانحسار النيل وتكوُّن الجزر الرملية وعدم إعلان السعر التركيزي لمحصول القمح ونزاعات الأراضي الزراعية.

وأشار إلى أن وفد اللجنة القومية العليا للزراعة بمجلس الوزراء زار الولاية الشمالية خلال اليومين الماضيين ووقف على سير عمليات زراعة الموسم الشتوي والمشاكل التي تواجهه.

وأوضح أن الوفد التقى الأمين العام لحكومة الولاية الشمالية الوالي المكلف عوض أحمد محمد قدورة، واجتمع مع اتحاد أصحاب المشاريع الاستثمارية وقام بزيارات ميدانية لمشروع السليم الزراعي بهدف الوقوف على نموذج من استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة لمساحات إعاشية وأخرى استثمارية، بجانب زيارة لمشروع أرض المؤمن الطليعة والتعرف على مشاكل بيارة مشروع الدفوفة الزراعي بمحلية البرقيق، فضلاً عن زيارة وفد اللجنة القومية العليا للزراعة بمجلس الوزراء لبعض النماذج للمشاريع الزراعية الناجحة في المنطقة الجنوبية للولاية الشمالية.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.