المواصفات والمقاييس لا توجد أجهزة كافية لفحص الذهب ومعاينته

سودان لايت: حفيظة جمعة

أقرت هيئة المواصفات والمقاييس بعدم وجود أجهزة تحليل كافية لفحص الذهب ومعاينته، وكشفت عن وجود نحو 4 أجهزة توقف منها إثنان، ويعمل واحد فقط.

وأكدت رئيس وحدة اخذ العينات بالمواصفات والمقاييس سميرة قسم السيد عدم وجود أجهزة تحليل كافية لفحص الذهب ومعاينته وقالت في تصريحات صحفية اليوم أن المتواجد حوالي أربعة أجهزة فقط توقف منها اثنان وحاليا يعمل واحد وأرجعت ذلك لعدم وجود مهندسين من دول المنشأ بسبب كورونا ونقص الأيدي العاملة، وأكدت بأنهم بحوجة لعدد عشرة أجهزة متطورة

واكدت بأن الصادر النهائي للذهب حوالي (٢٠٠) كيلو في اليوم الواحد وأشارت إلى أن هناك حوالي ثمانية شركات تصدر بصورة يومية يصل تصديرها حوال (١٥) كيلو، واشارت إلى قيام العمال بصيانة الأجهزة من أجل إكمال العمل وقالت هناك تحديات لعدم تخصيص مصعد لنقل الذهب من المعامل وطالبت بوجود مصعد بعيدا عن الجمهور تجنبا الفقدان.

ونفت وجود اي جهة تتلاعب بختم الذهب الذي تضعه الهيئة وحذرت المواطنين من احتيال بعض تجار الذهب لعدم كتابة المعيار بالكرت وأضافت لابد من التأكد من نوع عيار الذهب قبل شرائه.

واشارت بأن الهيئة تخضع الذهب لمعايرة تمر بعدة خطوات قبل وبعد تصنيعه كمشغولات ذهبية حيث يتم تحليل الذهب عبر لجنة ويتم تسفير السبائك ومن ثم ترجع مشغولة بنفس الكمية التي أدخلت إليها وأضافت (يتم فرز نوع الذهب وعمل الختم عليه حسب نوع عياره الذي يبدأ من ٨، و٩ و١٢، ١٤ ١٨،و٢١ ).

ولفتت انه يتم استخراج شهادة للسبائك المصدرة عبر وحدة لتصنيف الشركات عبر شفرة تكتب فيها اسم العميل واسم الشركة دون إظهار البيانات وتوضع فى علبة بها كود.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.