زيادة جديدة في مواد البناء بالأسواق

سودان لايت / الخرطوم – تشهد أسعار الأسمنت بالأسواق زيادة جديدة في الأسعار بسبب زيادة الوقود والترحيل، كاشفين عن انعدام كامل لأسمنت قنا المصري بالأسواق.
وأكد تاجر ببحري، أحمد علي، في حديثه لـ(السوداني) أن الزيادة نتيجة لارتفاع تكلفة تشغيل المصانع، مبيناً أن سعر طن أسمنت عطبرة قفز من(95) إلى (105) آلاف جنيه، أما طن أسمنت بربر فمن (85) إلى (105) آلاف جنيه. وأشار أحمد علي إلى ضعف القوى الشرائية وتراجع الطلب.
وأكد تاجر أسمنت وسيخ بالخرطوم، السر طارق، ارتفاع أسعار السيخ والأسمنت؛ بسبب ارتفاع تكلفة التشغيل على المصانع والموردين لارتفاع سعر الصرف بالسوق الموازي، بينما قفز سعر السيخ لـ(414) ألف جنيه للطن، أما سعر طن أسمنت عطبرة فقفز لـ(100) ألف جنيه، أما طن أسمنت بربر (98) ألف جنيه، ولفت لحدوث ندرة في الأسمنت المصري، وعزا ذلك لقضية تروس الشمال؛ مما انعكس على ارتفاع الأسعار بالأسواق.
وفي السياق ذاته، قال تاجر أسمنت وسيخ بام درمان، عبدالقيوم عيسى، إن تعرفة الكهرباء وزيادة الوقود تسببت في زيادة أسعار مواد البناء بالأسواق، وزيادة الترحيل، وأثرت سلباً على الموردين؛ مما أدى الى تراجع الطلب، واصفاً القوى الشرائية بالضعيغفة بسبب الغلاء.

وقال إن سعر الأسمنت ارتفع تدريجياً خلال أقل من شهر، حيث قفز أسمنت عطبرة من (85) إلى (95) إلى (104) آلاف جنيه، بينما قفز طن أسمنت بربر إلى (100) ألف جنيه، كاشفاً عن ندرة في الأسمنت المصري قنا، أما سعر أسمنت صخر السودان (100) ألف جنيه.
ولفت تاجر أسمنت وسيخ بالخرطوم بالسجانة، الطيب أحمد إلى استمرار الركود والكساد، والارتفاع في الأسعار بسبب استمرار زيادة سعر الصرف؛ مما انعكس على سوق مواد البناء، مبيناً أن سعر طن أسمنت عطبرة وصخر السودان (100) ألف جنيه، أما سعر طن سيخ الأسعد (430) ألف جنيه، وسيخ أبانوب (402) ألف جنيه، أما سعر اسمنت أوميقا والتركي والأمجد (396) ألف جنيه، كاشفاً عن ندرة في اسمنت قنا المصري.


Leave A Reply

Your email address will not be published.