عضو اللجنة المفوضة لـ (سودان لايت): 80% من مزارعي القضارف معسرين

الخرطوم: سودان لايت

 

كشف عضو اللجنة المفوضة لمزارعي ولاية القضارف ، المزارع معاوية عثمان الزين، عن إعسار أكثر من 80% من مزارعي ولاية القضارف وعجزهم عن سداد مديونيات الموسم الزراعي الحالي للبنك الزراعي والبنوك الأخرى بسبب ضعف السعر التركيزي لمحصول الذرة.

وأوضح معاوية في تصريح لـ (سودان لايت) أن البنك الزراعي وضع 25 ألف جنيه سعراً تركيزياً لجوالي الذرة ( الأردب) علماً بأن التكلفة الحقيقية لجوالي الذرة التي اعدّها مزارعين وخبراء زراعيين  بلغت  44 ألف جنيه ، وشكا من السعر التركيزي للبنك الذي  ينقص عن التكلفة بقيمة 19 ألف جنيه .

وشكك معاوية في إقبال المزارعين لزراعة أراضيهم الموسم المقبل في ظل الظلم الذي يمارس ضدهم من قبل البنك الزراعي ووزارة المالية الذي جعل بعضهم معسرين وآخرين على أعتاب السجون .

وناشد جهات الإختصاص بالتدخل العاجل وتعديل السعر التركيزي للذرة لمعالجة الخسائر التي تعرض لها المزارعين من غلاء مدخلات الإنتاج والأيدي العاملة وتفادياً لاحجامهم عن  الزراعة للعام المقبل ، وطالب برفع السعر التركيزي لجوالي الذرة  إلى 50 ألف جنيه بواقع أرباح 6 آلاف في كل أردب للمزارع بعدما يتم خصم تكلفته التي تبلغ 44 ألف جنيه


Leave A Reply

Your email address will not be published.