احذر .. تناول هذا النوع من الخضراوات يزيد خطر الإصابة بسرطان المعدة!

وكالات – سودان لايت

يوجه الباحثون انتباههم بشكل متزايد إلى الدور الذي تلعبه مكونات غذائية معينة في التأثير على مخاطر الإصابة بالسرطان. وواحدة من أكثر الارتباطات إثارة للدهشة تم رسمها بين تناول الخضروات المخللة وخطر الإصابة بسرطان المعدة.

والخضار المخللة هي تلك المنتجات التي يتم تحضيرها بواسطة حمض صالح للأكل (يضاف أو يتشكل عن طريق التخمير) ويرجع الحفظ، جزئيا على الأقل، إلى وجود هذا الحمض.

وكتب باحثون في مجلة Cancers التي راجعها الزملاء: “اقترحت زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة بسبب تناول الخضروات المخللة والأسماك المملحة، ومع ذلك فإن عدم وجود ارتباط بين الجرعة والاستجابة يستدعي إجراء تحليل كمي”. وفقاً لصحيفة “إكسبريس”

كما أن العلاقة بين الجرعة والاستجابة هي علاقة ترتبط فيها مستويات التعرض المتزايدة إما بزيادة أو انخفاض مخاطر النتيجة. وفي هذه الحالة، تكون النتيجة زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وحقق الباحثون في ارتباط تناول الخضار المخلل والأسماك المملحة بسرطان المعدة في دراسة الوبائيات الجينوم الكوري ودراسة السرطان متعددة المراكز الكورية. وكتبوا: “في هذا التحليل التلوي المنهجي للدراسات المستقبلية، وجدنا ارتباطا مهما بين زيادة مخاطر الإصابة بسرطان المعدة وزيادة تناول الخضروات المخللة”.

ولاحظ الباحثون أن معدل الإصابة بسرطان المعدة كان أعلى بمقدار 1.15 مرة مقابل زيادة قدرها 40 غم/يوم في تناول الخضروات المخللة وأعلى بمقدار 1.24 مرة، مقارنة بأعلى معدل مع أقل تناول. وخلص الباحثون إلى أن “نتيجة التحليل التلوي للجرعة والاستجابة التي أجريناها تعزز التحليلات التلوية السابقة، والتي أظهرت زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة ، مقارنة بين أعلى وأقل تناول للخضروات المخللة والأسماك المملحة.

والنتائج التي توصلنا إليها تدعم الدليل على أن تناول كميات كبيرة من الخضار المخلل والأسماك المملحة يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان المعدة”.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.