بنوك السودان تخفض سعر الجنيه 11 بالمئة بأول أيام “التحرير الكامل

وكالات – سودان لايت

 

 

تراجع سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار في البنوك التجارية، الثلاثاء، 11 بالمئة، في أول يوم لتطبيق سياسة تحرير كامل لأسعار الصرف.

وبلغ متوسط سعر بيع الدولار في البنوك السودانية اليوم 530 جنيها، مقابل 470 أمس الاثنين، بحسب نشرة يومية لسعر الصرف تلقتها الأناضول.

وحدد بنك الخرطوم، أحد أكبر البنوك السودانية سعر بيع الدولار بـ 530 جنيها، فيما حدد سعر البيع بـ 526 جنيها بحسب ما أفادت الاناضول.

يأتي ذلك في وقت شهدت أسعار صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار استقرارا في تداولات الأسواق الموازية في أول يوم لتوحيد سعر الصرف.

وبلغ سعر بيع الدولار في الأسواق الموازية 575 جنيها كسعر متطابق لتداولات أمس الاثنين.

ووفق التجارب السابقة وآخرها مصر، فإن تطبيق تحرير كامل لأسعار الصرف، سيدفع تدريجيا نحو تآكل السوق السوداء للعملة، مع تقارب سعر الصرف مع السوق الرسمية.

والاثنين، أعلن المركزي السوداني “تحريرا كاملا” لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ابتداء من الثلاثاء، وأخلى مسؤوليته عن تحديد السعر، لتقوم المصارف وشركات الصرافة بتحديد وإعلان أسعار بيع وشراء العملات.

جاء إعلان “المركزي” تنفيذا لقرار لجنة الطوارئ العليا الاقتصادية بتحرير سعر الصرف، في أول اجتماع لها، الأحد، عقب أدائها القسم أمام نائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وفي فبراير/ شباط 2021، قررت الحكومة تعويما جزئيا للعملة المحلية، حيث درج البنك المركزي على تحديد سعر استرشادي للدولار بشكل يومي، في محاولة للقضاء على الاختلالات الاقتصادية والنقدية.

ويعاني السودان أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، بجانب تدهور مستمر في عملته الوطنية.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.