بعثة (يونيتامس) تكشف عن قائمة شخصيات سودانية مشاركة في الحوار

الخرطوم- سودان لايت- كشفت مسودة مسربة من البعثة الأممية لدعم الانتقال في السودان (اليونيتامس) عن (31) شخصية أطلقت عليهم الآلية الثلاثية مسمى (اللجنة الدائمة للشخصيات السودانية البارزة) ضمت كل من القيادي بالحزب الشيوعي الشفيع خضر ودكتور مضوي ابراهيم، الحاج وراق، وزير الثقافة والاعلام السابق فيصل محمد صالح والصحفية شمائل النور .

 

وأوضحت الوثيقة أن مهام اللجنة الدائمة للشخصيات السودانية البارزة تتمثل في تقليل النقد والهجوم ضد بعثة اليونيتامس والاتحاد الافريقي والايقاد والعمل كمنصة عازلة وآلية اختبار للمقترحات والخطط والخيارات والأفكار والسينارويوهات إضافة الى التحليل المحلي لدفع رؤية الآلية الثلاثية .

 

وجاء اختيار الشخصيات بناء على معايير تضم شخصيات تتمتع بقبول في الطيف السياسي والجغرافي والاجتماعي تجسيداً لمفهوم اليونيتامس والاتحاد الافريقي والايقاد لوضع مبادرة الآلية الثلاثية على انها عملية يملكها السودان، وأتى اختيار الصحفية شمائل النور باعتبارها شخصية مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي .

ومن جانب آخر ، قال فادي القاضي؛ المتحدث الرسمي باسم بعثة الأمم المتحدة في السودان “يونتامس” إن ملامح الأطراف السياسية المشاركة في العملية السياسية لم تتضح بعد.

وأدى تباين مواقف القوى السياسية في الاستجابة للمبادرة الثلاثية الآلية الثلاثية الأممية الإفريقية، لتأجيل جلسات الحوار التي كان من المقرر انطلاقها، الثلاثاء، لمزيد من المشاورات.

وكانت الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ومنظمة “الإيقاد”، قد حددت في وقت سابق الأسبوع الثاني من شهر مايو الحالي موعداً لبدء الحوار بين السودانيين لحل الأزمة السياسية.

وفقاً للآلية كان من المقرر أن ينطلق الاجتماع التحضيري للآلية الثلاثية الثلاثاء، ويستمر حتى الخميس المقبل.


Leave A Reply

Your email address will not be published.