الطاهر ساتي يكتب: لايعرفون ..!!

:: يناير العام 2007، رصدت سجالاً عنيفاً بين مدير شركة أرياب و عمدة أرياب، وكتبت عنه، وكان المدير قد خاطب العمدة قائلاً بالنص : ( لينا 10 سنوات سنة بنكسر في الجبال دي، انت ولدوك الليلة؟، مابعرفك ولا بقعد معاك امشي شوف ليك زول تانى يحل ليك مشكلتك)..ولم يكن العمدة قد ذهب إليه حاملاً ( قرعته) ليعطيه زكاة أو مكرمة، بل قصده بعد شكوى شباب منطقته ، بحيث كان شباب المنطقة – العاملين بالشركة – يتقاضون نصف راتب الوافد إلى المنطقة ..!!
:: لقد ذهب ذاك المدير الظالم، ولم يتأسف عليه أحد، ولكن لم يغادر الظلم تلك الديار بعد .. فاليوم – مايو 2022 – نقرأ من أخبار الشرق التي يرصدها صديقنا عبد القادر باكاش بنزاهة و براعة، ما يلي .. طالب أهالي أرياب بإقالة وزير المعادن و مدير شركة أرياب، وبنقل رئاسة شركة أرياب من الخرطوم الى البحر الأحمر، و تخصيص نسبة من عائد الإنتاج لتنمية المنطقة، و مد المنطقة بمياه النيل، و ربطها مع الطريق القومي بطرق معبدة ..!!
:: مطالب أهل أرياب تذكرني بحكاية شاب من العالم الثالث – والأخير طبعاَ – أُبتعث إلى إحدى دول الغرب للدراسة، وهناك سأله أستاذه عن أماله وأحلامه في الحياة، فأجاب : ( بيت و وظيفة و زوجة و..)، فقاطعه الأستاذ موضحاً : ( يا زول أقيف، سؤالي ليك عن آمالك وأحلامك، وليس عن حقوقك ).. مطالب أهل أرياب (حقوق بسيطة)، و لكن بفشل الأنظمة وعجزها عن إدارة الموارد و تحقيق العدالة، تحولت الحقوق إلى أحلام و (آمال عظيمة)..!!
:: منتصف إبريل الماضي، أي قبل يطالب أهل أرياب الحكومة بمياه النيل بشهر تقريباً، كتبت مُعلقاً على حرائق الخطوط الناقلة للمياه بمنطقة الأربعات، و ختمت الزاوية بالنص : ( مع التحقيق في حرائق الأربعات، نأمل أن يطالب والي البحر الأحمر و الناظر ترك الحكومة بتنفيذ مشروع مياه النيل، خصماً من عائد الموانئ و أرياب، فالشرق مثل إبل الرحيل.. شايل السُقا و عطشانة)..!!
:: أرياب تنتج ذهباً و هي معزولة وأهلها عطشى، هكذا الظلم.. و.. ليس أرياب فقط، ولكن مشروع مد البحر الأحمر بمياه النيل – حتى ترتوي – ليس محض مشروع خدمي ، بل هو مشروع خدمي و ( استراتيجي) .. لو كان حُكام اليوم و الأمس يعرفون معنى الاستراتيجيات، فإن هذا المشروع كان يجب أن يكون موازياً – في أولويته – لكل المشاريع التي تربط أقاليم السودان وتقوي الوحدة الوطنية، ولكنهم لا يعرفون ..!!

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.