نظارات البجا : جبريل أوقف المال المخصص لميزانية البحر الأحمر لتمويل سلام جوبا

الخرطوم : سودان لايت

طالب المجلس الأعلى لنظارات البجا و العموديات المستقلة بإقالة والي ولاية البحر الأحمر بشكل فوري.
وجدد مطالبته  بالقبض على المتسببين في أحداث بورتسودان للعام 2019 و معالجة زيادات الأجور و المرتبات للعاملين في الولاية و استئناف برامج التنمية لأهمية المشاريع في الولاية .

وقال بيان للمجلس إن المال المخصص في ميزانية حكومة الولاية للتنمية و الدعم الاتحادي أوقف بقرار من وزير المالية لتغطية مبلغ  ٧٥٠ مليون دولار كاستحقاق لسلام اتفاق جوبا حسب ما ورد على لسان الوالي.
كما طالب  مجلس البجا بالبدء الفوري في حل مشكلة مياه الولاية بصيانة المصادر في منطقة أربعات ومعالجة مشاكل أجور العاملين فيها وصيانة الآبار وحفر أخرى جديدة ونظافة السدود وتوفير المياه للمدارس عبرالتناكر و إقامة مشروعات التحلية و توصيل مياه النيل .
و أكد المجلس أنه ليس ضد مجموعة محددة أو شخص و لا ينظر بمنظور القبلية الضيقة
و أضاف “لن نجامل أحد لانتمائه لنا لأننا أصحاب قضية وحقوق وحريصون علي السلم المجتمعي، ولن نقبل تسلل دعاة الفتنه عبر المبادرات الغطائية والمناشط الحربائية، وأشار إلى أن  الحكومة المركزية سعت لحل المشكلة وشكلت لجان وأضاف البيان ” لذلك ونحن إذ ننتظر ماستفضي له الايام فإننا لن نقبل بكائن من كان ان يسعي لتسويف القضية وتمرير صفقات مشبوهة في الموانئ والمسار وغيرها في سواحل البحر الاحمر وموانئه المتعددة ونعد الجميع بصيف ساخن حال لم تنفذ كل المطالب”.

وندعوا مواطني الولاية لتوحيد الكلمة والجبهة الداخلية بمختلف انتماءاتهم لانتزاع كامل الحقوق ، وأكد مجلس البجا بأن   موارد الولاية  كافيه لجلب النيل وقادرة على تحويل البحر الاحمر ماءً عزبا سائغًا ، و قال “لسنا في حاجة إلى ستة ملايين مستقطعة من عرق البسطاء تلقي في افوه الساسة وإننا لن نشحذ الماء بعد اليوم ولن نمرر سياسات خبيثة تحت بند العطش وموارد الاقليم كافية لإعلان الاكتفاء الذاتي” وأضاف  “يجب وقف التزوير ونهب الثروات وإستغلال الأرض معبراً قاحلا يقتله الظمأ، ويقول المثل الشعبي الزيت المابكفي البيت يحرم علي الجيران”.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.