هل الأسبرين يحمي من الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية والذبحات الصدرية؟..

وكالات – سودان لايت

كشف الدكتور فواز العنزي، أستاذ أمراض القلب، عن فوائد الأسبرين ومتى يتم استخدامه للوقاية من أمراض الجلطات القلبية أو الدماغية.

وقال العنزي، في مقطع فيديو عرضته قناة “الرسالة”: “يفيد دواء الأسبرين في الوقاية من الجلطات القلبية، أو الدماغية” وفق المرصد.

وتابع: “تمت مراجعة نتائج أهم الدراسات حول استخدام الأسبرين للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية”.

وأكمل: “أشارت النتائج إلى أن المرضى الذين تم تشخيصهم في أمراض الجلطات القلبية أو الدماغية، الذبحات الصدرية، مشاكل في الأوعية الدموية أو نوع من أنواع الرجفان الأذيني، يستفيدون من الأسبرين”.

وواصل: “بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون دواء الأسبرين للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، فهنا يجب أن يعرفوا 3 معلومات مهمة”.

وأردف: “اللي عمرهم فوق الـ 60 سنة، ولم يتم تشخيصهم بأمراض القلب، حتى وإن كانوا يعانون من مرض سكر الدم أو كوليسترول الدم، أو كانوا مدخنين، فيجب عليهم التوقف عن استخدام دواء الأسبرين، لأن أضراره أكثر”.

واستكمل: “الأسبرين في هذه الحالة قد يسبب قرح المعدة والنزيف الدماغي ونزيف الجهاز الهضمي”.

وأضاف: “الأشخاص اللي أعمارهم بين الـ 40 والـ 60، يجب عليهم النظر إلى معدل سكر وضغط الدم، ونسبة التدخين، وجوده أو عدمه، مشاكل كوليسترول الدم، عمر المريض، فإذا كانت المخاطر أكثر من 10%، فهنا ننصح باستخدام دواء الأسبرين”.

واختتم حديثه: “الأسبرين ليس الحل للقضاء على أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن الحل هو الانتظام فى معدل سكر الدم، ضغط الدم، الكوليسترول، التوقف عن التدخين، وممارسة الرياضة”.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.