وزير الصناعة يرحب بقيام مؤتمر الإستثمار العربي بالسودان

الخرطوم: سودان لايت

عقد وزير الصناعة إبراهيم الشيخ إجتماعا موسعا ضم الأمين العام لإتحاد الغرف العربية والمدير التنفيذي لمجموعة الإقتصاد والأعمال ورئيس إتحاد أصحاب العمل السوداني والأمين العام لاتحاد أصحاب العمل السوداني اليوم بوزارة الصناعة.

وأكد الشيخ على أهمية التعاون الدولي والإقليمي في إطار تنمية وتمتين العلاقات الإقتصادية الصناعية مرحباً بأهمية قيام مؤتمر الإستثمار العربي الصناعي في السودان الذي بادر به إتحاد رجال الأعمال العرب بالتعاون مع إتحاد أصحاب العمل السوداني الذي يهدف الي استقطاب رؤوس الأعمال في الدول العربية خاصة وأن السودان علي مرمي حجر من الكثير من الدول إضافة الي ماله من الموارد البشرية والإمكانيات والظروف المناسبة للإستثمار في مجالات عدة.

وأشار الإجتماع الي قطاع صناعةوتوطين الزيوت وأهميته تصنيع الزيوت بدلاً من تصدير البذور خام ويتطلب ذلك التوجه للتوسع في دائرة الزراعة لتحقيق إنتاج عالي من البذور وتصنيعها محليا خاصة و أن السودان يزخر بالعديد من المحاصيل المنتجة للزيوت ك( الذرة والقمح وبذرة الشمس والفول والسمسم وفول الصويا وبذرة القطن وغيرها) إضافة لمناخ السودان المناسب للزراعة داعياً الشركات العربية الإقليمية والدولية للإستثمار في هذا المنحي.

واستعرض الوزير التطورات السياسية الكبيرة التي شهدها السودان بعد قيام ثورة ديسمبر المجيدة والتي ركزت على بناء السلام و قضايا الإنتقال والإصلاح المؤسسي والهيكلي، سيما الإصلاح الإقتصادي.

و أشار أيضا لمؤتمر باريس الذي أقيم قبل أشهر والذي تم فيه طرح الفرص المتاحة ومشروعات التنمية التي تخدم نهضة وتطوير الاصلاح الإقتصادي بما فيها القطاع الصناعي وتفتح أبواب الإستثمار للعالم بعد عزلة دامت سنين عددا.

من جانبه عبر رئيس إتحاد عام أصحاب العمل السوداني المهندس هاشم صلاح مطر عن تطلعات قطاعات الأعمال المختلفة في تعزيز وتطوير عوامل الإتحاد والتعاون من أجل ترقية مصالح الدول النامية، وتعزيز علاقات التعاون الإقتصادي والتجاري بين السودان و الدول العربية منوها الي أن إتحاد أصحاب العمل السوداني سيظل شريكا استراتيجيا وطرفا أصيل في إنجاح كثير من المشاريع مساهما بالرؤي والأفكار والحلول لمختلف قضايا الإقتصادي القومي من خلال ورش العمل ومشاريع الإقتصادية.

وفي ذات السياق استعرض الأمين العام لاتحاد الغرف العربية د. خالد حنفي رؤية مشروع قيام الملتقي العربي للإستثمار العربي يستقطب رجال الأعمال العرب وأصحاب العمل وأصحاب الصناعات وأفاد أن إقامته بالسودان يحفز المستثمرين العرب خاصة بعد انفتاح السودان علي العالم بعد غياب؛ ولموقعه المتميز بين الدول العربية في إنتاج عناقيد صناعية كبيرة أما أن تكون موجهة للصناعة أو تكوين صناعات تتكامل لتغذي صناعات أخرى يتم نقلها عالمياً.

وثمن دور إتحاد أصحاب العمل السوداني في توصيل رسالة لكل العرب أن السودان له مستقبل واعد ورؤية رائدة في مجال الصناعة والإستثمار وكان خير سفير في أن السودان عائد بقوة.

د.صلاح بشير عضو المجلس الاستشاري بوزارة الصناعة متخصص في مجال صناعة الزيوت بشركة صافولا للزيوت أكد الأهمية العالمية للصناعة خاصة مجال صناعة الزيوت في ظل تزايد الطلب عليها حيث تمثل البذور قيمة مهمة لبعض الدول مشيراً الي التوسع في المساحات الزراعية خاصة زراعة الفول السوداني وفول الصويا في ظل أن السودان يمتلك مقومات ضخمة لزراعتها وبعض الولايات تعتبر رائدة في مجال إنتاجها علي المستوي المحلي والأجنبي اذا وجدت الإهتمام والتمويل المناسب.

وقال م. مجتبي خلف الله الأمين العام لاتحاد اصحاب العمل ان هذا الملتقي يضمن الإستفادة منه في ظل الوضع الراهن وأن رجال الأعمال العرب لهم من الإمكانيات والخبرات والاتصالات مايمكنهم من قيام مؤتمر الإستثمار بالسودان فهو جاذب لكل عناصر وقطاعات الإقتصاد بحضور كل وزراء الإقتصاد في الدول مع مقابلة عدد من وزراء الصناعة العرب مؤكداً سعي الإتحاد لأن يكون هذا المؤتمر انطلاقة ذات أهمية قصوي للسودان في الفترة القادمة.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب


Leave A Reply

Your email address will not be published.