البحر الأحمر.. إرسال عينات فحص كورونا إلى الخارج والصحة ترجّح السلالة الهندية

البحر الأحمر – سودان لايت

أعلنت وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر عن خطورة فايروس كورونا المتفشي الان في الولاية، بعد ارتفاع حالات الإصابات والوفيات منذ شهر مايو الماضي.

وقالت مدير عام وزارة الصحة دكتور زعفران الزاكي، إنهم قاموا بإرسال عينات للفحص المعملي إلى خارج السودان للتأكد من الفايروس، ونوهت إلى انه أشبه بي السلالات الهندية وهي تحتاج لمعامل متخصصة غير متوفرة حاليا في السودان.

 

وأكدت أن كل المؤشرات السريرية للحالات الواردة لمراكز العزل تشير الى احتمالية السلالات الهندية، وكشفت عن ارتفاع حالات الإصابة في الأسبوع الماضي الى 143 حالة إصابة تقريبا فيما بلغت نسبة الوفيات عدد 64 حالة، وشكت زعفران من انخفاض نسبة الوعي والالتزام بالاشتراطات الصحية والتباعد المجتمعي مما دفع وزارتها لتكثيف الجهود في جرعات التوعية عبر تعزيز الصحة والإعلام الجماهيري مما أدى الى انخفاض نسبة البلاغات وعدد الإصابات.

 

وقالت إن الفترة الماضية سجلت إحصائيات الوزارة عن وجود إصابات في كل حالات البلاغات الواردة وانخفضت الان الى نسبة   50  في المئة من الحالات الواردة.

 

وكشفت جولة ميدانية لـ”سودان لايت” من داخل مدينة بورتسودان عن نقص حاد في الأكسجين والكوادر الطبية العاملة والمعينات الطبية وعدم جاهزية مراكز العزل وعدم تهيئة البيئة، وقد سجلت مراكز العزل إصابات لكل الفئات العمرية للوباء.

وشكا عدد من المواطنين اهمال السلطات لاتباع الإجراءات الاحترازية والتباعد المجتمعي بعد انتشار صفوف الوقود والخبز بالمدينة فيما راجت انباء عن اختلاط طاقم باخرة هندية أثناء تفريقها من تجوال طاقمها داخل المدينة دون أي اشتراطات صحية مما ادي الى تفشي فيروس كورونا.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب


Leave A Reply

Your email address will not be published.