“لتدفئة العلاقات”.. تل أبيب تكشف تفاصيل مكالمة هاتفية بين البرهان والرئيس الإسرائيلي

الخرطوم: سودان لايت

 

كشف مدير دائرة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإسرائيلية السابق حايم كورين عن حالة عدم الرضا التي أبداها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان عقب المعلومات التي تسرّبت من الاجتماع الذي جمع بين رئيس المخابرات الإسرائيلية يوسي كوهين ونائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو.

 

وقال حايم بحسب صحيفة اليوم التالي الصادرة اليوم الخميس، إنّه عقب الانتخابات الإسرائيلية وانتخاب رئيس جديد وحكومة جديدة قرّر الرئيس الإسرائيلي الاتصال بالبرهان لتدفئة العلاقات والعودة إلى مفاوضات التطبيع.

 

وأكّدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن اتصالاتٍ هاتفيةٍ أجراها الرئيس الإسرائيلي، يتسحاك هرتسوغ مع المسؤولين في السودان وهنأهم خلالها بحلول عيد الأضحى المبارك.

وأكّد حايم بحسب اليوم التالي بأنّ السبب وراء اتّصال الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ، بالمسؤولين السودانيين جاء لتدفئة العلاقات الباردة بين تلّ أبيب والخرطوم.

 

وأرجع حايم تأخر التوقيع الرسمي لاتّفاق السلام للبرود الذي أصاب العلاقة بين البلدين فضلاً عن تداعيات فيروس”كورونا” وتراخي القادة السودانيين في اتّخاذ قرار التطبيع.

 

ولفت حايم إلى أنّ السودان لن يتمكّن من الحصول على المساعدات الاقتصادية إذا لم يتمّ التوقيع رسميًا على اتّفاق السلام. وأوضح أنّ تلّ أبيب قدّمت مساعدات للسودان ولا زالت مستعدة لتقديم المزيد حال توقيع الاتّفاق.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.