ترتيبات لتنفيذ البرتوكول التجاري بين السودان ودولة الجنوب

الخرطوم: سودان لايت

 

أجرى وزير النقل المهندس ميرغني موسي على هامش زيارته لمدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان  ضمن الوفد الوزاري الذي يقوده رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك لقاءً ثنائياً مع نظيره من دولة جنوب السودان، تناول ملف النقل الذي شمل النقل البري والنهري والسككي.

وأوضح وزير النقل في تصريح صحفي أن اللقاء تناول البروتوكول التشغيلي الذي يستهدف في مجال النقل البري إقامة محطة جمركية في العمق السوداني بمدينة الجبلين، ومثيلها في عمق جنوب السودان بمدينة الرنك تشمل الجمارك والمواصفات والحجر الزراعي والصحي ونقل بري.

وشدد وزير النقل المهندس ميرغني موسي على ضرورة نقل العلاقات خلال الوقت الحالي من تاريخ البلدين من علاقات أشقاء وأخوان وشعب واحد في بلدين، لعلاقات اقتصادية ذات مصالح مشتركة من خلال التبادل التجاري وتفعيل البروتوكول التشغيلي موضحاً في هذا الصدد أن اللجان الفنية عكفت على مناقشة هذا البروتوكول وتوقع أن تفرغ من عملها بنهاية هذا اليوم ليتم ترجمته توطئة للانتقال الى مراحل التنفيذ.

وكشف وزير النقل عن وجود خارطة طريق لمقترح إعادة تأهيل وصيانة الخط السككي الواصل من بابنوسة الميرم أويل واو.

وأكد المهندس ميرغني موسي جاهزية عمل النقل النهري، موضحاً أن السودان ودولة جنوب السودان دخلتا مراحل التنفيذ في مجال التبادل التجاري من خلال النقل البري عبر طريق الجبلين الرنك، مؤكداً أنهم سيعملون جاهدين على صيانة هذا الخط في جانب النقل السككي.

كما أكد وزير النقل حرص الوزارة على إعادة الصيانة بشكل أفضل في خط الخرطوم مدني سنار ربك كوستي الأبيض وصولاً لبابنوسة، بالتنسيق مع الأخوة في دولة جنوب السودان.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب


Leave A Reply

Your email address will not be published.