محمد الجزولي يكتب: ولماذا لا يلعب الهلال ليلاً

تفاجأت مثلي غيري أن الهلال حدد الثالثة والنصف من عصر الأحد 19 سبتمبر لمواجهة فاسيل الاثيوبي في إياب تمهيدي دوري أبطال أفريقيا.
ومصدر المفاجأة لماذا الإصرار على اللعب عصراً وتحت أشعة الشمس وأمام الفريق فرصة لاداء مباراته ليلاً تحت الأضواء الكاشفة.
بما أن الفيفا وليس الكاف وافق على اداء مباراة المنتخب الوطني وغينيا بيساو، مساء الثلاثاء المقبل على ملعب الجوهرة الزرقاء وبنفس الإضاءة التي يقول بعض اعضاء لجنة التطبيع إن الكاف رفضها.
وما هي الأسباب التي تجعل الفيفا وليس الكاف يوافق على اداء مباريات منتخبنا ليلاً وفي نفس الوقت يلزم الكاف الهلال باللعب تحت اشعة الشمس.
على لجنة التطبيع أن تتحرك لاداء مباريات الفريق بدوري أبطال أفريقيا ليلاً مع الالتزام بتحسين الإضاءة واقناع الكاف بذلك بدلاً عن هذا الاستسلام.
خروج الهلال من مجموعات دوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي بسبب اللعب عصراً وليس بسبب ضعف الجهاز الفني أو تواضع الفريق.
جمعتني مكاملة بعد خروج الهلال مجموعات دوري أبطال أفريقيا بقائد الهلال السابق هيثم مصطفى وأكد لي أن اللاعب السوداني عطاءه يقل عندما يلعب تحت إشعة الشمس.
وما قاله البرنس هو عين الحقيقة لأن الهلال الموسم الماضي أدى ثلاث مباريات عصراً بالجوهرة الزرقاء أمام مازيمبي وشباب بلوزداد الجزائري وصنداونز الجنوب أفريقي خرج متعادلاً وفشل في تحقيق أي انتصار.
في موسم 2016 واجه الهلال اهلي طرابلس عصراً في اياب دور الـ32 من دوري أبطال أفريقيا، وخرج الفريق من البطولة بسبب اللعب عصراً على ملعب الجوهرة الزرقاء.
وبالتالي فإن الهلال مطالب بمخاطبة الكاف بتعديل مواعيد المباراة من الثالثة والنصف عصراً إلى الثامنة مساءً من أجل مصلحة الهلال.
يجب الاستعانة بالدكتور حسن برقو رئيس لجنة المنتخبات الوطنية لانه يملك علاقات قوية ومتينة مع اعضاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من أجل اخذ موافقتهم باللعب ليلاً.
وقبل ذلك يجب استعجال الإضاءة التي تبرع بها المستشار تركي الـ الشيخ الرئيس الفخري للنادي التي قيل إنها تم شحنها ولكنها لم تصل حتى الآن.
منذ مارس 2020 أعلن تركي الـ الشيخ تكفله بمشروع الإضاءة وأرسلت الشركة الايطالية مهندسيها إلى السودان لمعانية الجوهرة الزرقاء وتصيميم مشروع الإضاءة الجديد ولكن كل شئ لا زال مجرد حلم.
اذا تجاهلت لجنة التطبيع أمر اللعب ليلاً وأمنت على اللعب عصراً فإن الفريق مهدد بعدم الوصول إلى مرحلة المجموعات في حال تخطيه بطل اثيوبيا.
لا يمكن أن يهدر الهلال الأموال في الاعداد والتعاقد مع أفضل اللاعبين وفي النهاية يفشل الفريق في تحقيق الفوز على ارضه بسبب الإضاءة وليس مستواه الفني.
تعاملوا مع الإضاءة بجدية ومسؤولية وتحركوا في كل الاتجاهات من أجل اقناع لجنة المسابقات بالكاف حتى يتمكن الهلال من اداء مبارياته ليلاً.
الحديث عن أن كل معظم الفرق الأفريقية تلعب مبارياتها عصراً لا يسنده منطقاً لأن اللاعب السوداني لا يجيد اللعب تحت أشعة الشمس ويعاني منها بدنياً ونفسياً.
تذكروا تجربة الموسم الماضي وأسألوا اللاعبين عن الأسباب التي جعلتهم يفشلون عن تحقيق الفوز على ملعبهم في ام درمان وسيقولون لكم أن السبب هو اللعب تحت الشمس.
عندما يقول البرنس أن اللاعب السوداني يتـأثر مستواه باللعب عصراً فهذا يعني أن ما قاله يجب أن يكون محل اهتمام لأن البرنس ليس لاعباً عادياً ولا يعرف المجاملة في مثل هذه المواقف.
خلاصة تالقول بما أن المنتخب سيلعب مبارياته ليلاً بالجوهرة الزرقاء فإن المنطق يفرض ان يلعب الهلال وحي الوادي نيالا ليلاً بعد اخطار الكاف.
وفي الختام.. الني للنار.. والسلام.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب


Leave A Reply

Your email address will not be published.