أغلقت الطرق ودمرّت قرى.. الأمطار .. بين (النعمة و النغمة)

رصد : آية إبراهيم

 

غمرت المياه أجزاء واسعة من أحياء ولاية الخرطوم منذ ليلة ، الأحد وحتى الساعات الأولى من صباح الإثنين ما أدى إلى شلل تام في حركة المرور بفعل تأثر الطرقات الرئيسية.

 

برك مياه

وتحوّلت معظم طرق وأحياء العاصمة  الخرطوم إلى برك مياه بعد هطول الأمطار أدت إلى عزوف البعض عن مزاولة أعمالهم فيما اضطر آخرون إلى العودة إلى منازلهم بعد فشلهم في الوصول إلى الأماكن التي يقصدونها لقضاء احتياجاتهم المختلفة.

إغلاق شارع

وادى هطول الأمطار إلى تضرر عدد من الشوارع الرئيسية بالولاية ، شارع النيل ، الستين، عبيد ختم ، الاستاد ، شارع الصناعات بحري ، شارع القصر إذ غمرت المياه هذه الشوارع بكثافة عالية فيما اغلق شارع القصر بشكل كامل بسبب سقوط أحد الأشجار على الشارع بفعل الرياح العاصفة.

استغلال طرق

ورصد “سودان لايت” تكدس عدد كبير من السيارات داخل احياء متفرقة من الخرطوم بعد تضرر الشوارع الرئيسية واستغلال أصحاب المركبات للأحياء الداخلية ما أدى إلى تدخل مواطنين لتمرير السيارات لفك حالة الاختناق الكبيرة  بالأحياء  وسط تضجر القاطنين فيها من الوضع الذي حول بعضها إلى برك مياه مع انعدام آليات الصرف.

 

إعادة سفريات

إلى ذلك تسببت الأمطار في التأثير على العديد من الطرق الرئيسية السفرية حيث أدت إلى انجراف الطريق بمنطقة الهودي على طريق عطبرة بورتسودان ما أدى إلى إعادة البصات السفرية المتوجهة من عطبرة إلى كسلاء وبورتسودان.

 

غرق قرى

في السياق تسببت السيول والأمطار في غرق أكثر من ثلاثة عشر قرية بمنطقة كيلو ثمانية جنوب محلية الجبلين بولاية النيل الأبيض، ما أدى لخسائر   كبيرة في المزارع ونزوح أهالي هذه القري إلى مناطق أكثر ارتفاعا وقال الأمين العام لمجلس شوري قبيلة نزة وعضو الإدارة الأهلية بمنطقة جودة الحدودية بين السودان وجنوب السودان سليمان جودة  إن السيول تهدد حياة مواطني خمسة عشر قرية أخرى  بمنطقة جودة بما فيها معسكرات اللاجئين الجنوبيين ،واعتبر جودة في حديثه ل”سودان لايت ” أن هذه السيول تعد الأعنف من نوعها حيث بلغ ارتفاعها مترين وعرضها علي امتداد عشرة كيلو متر والتي ربما تقطع الطريق الدولي الرابط بين الشمال والجنوب بمنطقة أبو غراب وناشد الدولة والمنظمات الطوعية المحلية منها والدولية والخيرين للمساعدة ومد يد العون في إنقاذ الوضع الذي ينذر بكارثة صحية وبيئية .

إحصائية تضرر

وكشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوشا) ومفوضية العون الإنساني السودانية في آخر إحصائية عن تأثر أكثر من 88000 شخص في السودان جراء الامطار الغزيرة والفيضانات وتضرر أكثر من 12700 منزل ودمار أكثر من 4800 منزل وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوشا) إلى أن معظم الأسر المتأثرة من الأمطار الغزيرة والفيضانات اضطرت إلى الإقامة مع الأقارب والانتقال إلى السكن داخل المباني الحكومية.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب


Leave A Reply

Your email address will not be published.