السودان يستعين بالإمارات لإنقاذه من “أزمة الكهرباء”

الخرطوم: سودان لايت

 

طلب السودان -رسميًا- من الإمارات المشاركة في “سد فجوة الطاقة” (عجز إمدادات الطاقة) وضخ استثمارات تساعده على الخروج من الأزمات المتفاقمة، التي يتصدّرها انقطاع الكهرباء

.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد، السفير الإماراتي في الخرطوم حمد سالم الجنيبي، اليوم الثلاثاء، مرحبًا برغبة أبوظبي في “الدخول في شراكات استثمارية في السودان بالطاقة، والطاقات المتجددة”.

 

وشهد اللقاء استعراض الفرص المتاحة وعمق العلاقات بين البلدين، إذ ثمّن الوزير جهود الإمارات ووقوفها مع بلاده، متمنيًا زيادة التعاون المشترك.

ودعا الوزير السوداني الإمارات إلى الاستثمار في بلاده بإمكانات عالية، لتعم الفائدة، حسب بيان حصلت “الطاقة” على نسخة منه.

أشار جادين عبيد إلى الإمكانات الموجودة في بلاده بكل مجالات الطاقة، خاصة الطاقة البديلة، قائلًا: “نريد من الأشقاء في الإمارات سد الفجوة من الطاقة في السودان”.

 

وأوضح أن السودان أصبح بلدًا منفتحًا على العالم، “ويتطلّع إلى مثل هذه الشراكات الإستراتيجية التي تدفع اقتصاد البلاد”، مؤكدًا دعم وزارته لتهيئة بيئة الاستثمار في مجال الطاقات البديلة.

 

وقال: “نحن من جانبنا نذلّل التحديات كافّة التي تواجه المستثمرين”، داعيًا الشركات الإماراتية إلى الإسراع في التوجه نحو السودان، “لأن أرضه بكر وواعدة بالكثير”.

 

وأضاف أن مثل هذه الشراكات الذكية تجعل البلد ينهض بسرعة، قائلًا: “سنطرح ونعلن قريبًا فرصًا للعمل في السودان في مجالات الطاقة”.

 

وقال: “لدينا خبراء سودانيون مدربون تدريبًا عاليًا، واكتسبوا خبرات تؤهلهم للنهوض البلاد”.

ومن جانبه كشف السفير الإماراتي عن “توجه من أعلى هرم في الدولة للدخول في شراكات جادة مع السودان”.

 

وأكد إمكانات القطاع العام والخاص وقدراتهما في الإمارات، ورغبتهما في التوجه نحو السودان بقوة، داعيًا الوزير جادين عبيد إلى زيارة أبوظبي قريبًا.

 

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب


Leave A Reply

Your email address will not be published.