مقرر اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة لـ(سودان لايت): تسليم عربات (البوكو) لجياد بعد اكتمال الحصر في الولايات

مقرر اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة الفريق ركن الهادي عبد الله لـ(سودان لايت):
تسليم عربات “البوكو” لجياد بعد اكتمال الحصر في الولايات
لم نتسلم أي عربات من الولايات حتى الآن
ارسلنا خطابات لكل ولايات لحصر عربات “البوكو”
حديث مناوي عن تقنين العربات سمعت به عبر وسائل الإعلام
حوار: سودان لايت
كشفت اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة، عن تسليم العربات المعروفة شعبياً بـ”البوكو” لشركة جياد خلال الأسبوعين القادمين، مشيرة إلى أن عملية الحصر تنتظم كل الولايات حالياً.
وقال مقرر اللجنة الفريق ركن الهادي عبد الله لـ(سودان لايت) إن اللجنة ارسلت خطابات للولايات لتسليم العربات غير المقننة توطئة لتسليمها لشركة جياد لصهرها.
وقررت اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة، ومحاربة الظواهر السالبة، مصادرة جميع العربات المهربة وغير المقننة “بوكو حرام”، الموجودة داخل السودان، وتسليمها لشركة جياد لصهرها.
ونفى الهادي وجود معلومات رسمية تفيد بتقنين عربات “البركو” وقال إن حديث مناوي سمع به فقط عبر وسائل الإعلام.
وشدد على عدم اعطاء أي فرصة لتقنين العربات مرة أخرى.

هنالك حديث عن تسليم العربات غير المقننة “البوكو” إلى شركة جياد لصرها .. ما حقيقة ذلك؟
حتى الآن لم يتم تسليم أي عربة لشركة جياد، واجراء التسليم سيكون بعد ان تتم عملية الحصر التي تنشط في كل ولايات السودان لمعرفة العدد الحقيقي لهذه العربات.
ومتي يتم هذا التسليم إذن؟
من المتوقع أن يتم التسليم في خلال الاسبوعين القادمين، وكل ولاية ستقوم بحصر اعداد العربات غير المقننة بها، وبعد ان تتم تلك العملية سنقوم بتمليك المعلومات الرأي العام.
وهل تم اخطار الولايات بعملية الحصر؟
نعم قمنا بإرسال خطابات لجميع الولايات لحصر تلك العربات.
وهل هنالك أي ولايات قامت بتسليم عربات؟
حتى الآن لم تقوم أي ولاية بتسليمنا العربات غير المقننة، والآن يجري العمل بصورة جيدة في جميع الولايات، ونتوقع أن يتم الانتهاء من الحصر في أيام قليلة.
كم يبلغ حجم العربات غير المقننة التي دخلت البلاد حتى الآن؟
عربات “البوكو” غير المقننة دخلت البلاد عن طريق دول الجوار، يقدر بأكثر من 300 ألف عربية مهربة من ٢٠١٥ وإلى الآن، وبحسب وزارة التجارة والمالية وإدارة الجمارك، تدخل السودان سنوياً من هذه العربات خمسة آلاف فقط، وعن طريق الميناء وبطريقة رسمية و300 ألف عربة لو تم تقسيمها على حسب وزارة المالية تكفي السودان لأكثر من نصف قرن وأغلب هذه العربات تحصل عليها البعض بصورة غير شرعية، وبعد اطلاعنا على كشف الإنتربول وجدنا أعداداً كبيرة جداً منها مسروقة، والبعض منها مشترك في جرائم قتل ومخدرات وغيرها خارج السودان، والحملة الأخيرة التي تقوم بها القوات المشتركة بولاية الخرطوم تم ضبط عدد من العربات غير المقننة، في عمليات اجرامية وعملت على ترويع المواطن، لذلك لابد من مصادرتها وصهرها حتى لا يكون هنالك تسامح لدخول عربات جديدة لسودان.
وهل هنالك أي ولاية قامت بتسليم عربات “البوكو”؟
لم نستلم أي عربية من الولايات حتى الآن، وكما ذكرت أنفاً أن عملية الحصر تنظم كل الولايات، وتجري عملية الحصر لمعرفة عدد العربات غير المقننة في كل ولاية”.
وماهي القرارات التي اتخذها الاجتماع الأخير اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة؟
الاجتماع الاخير اجتماع للجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة، ومحاربة الظواهر السالبة، مصادرة جميع العربات المهربة وغير المقننة “بوكو حرام”، الموجودة داخل السودان، وتسليمها لشركة جياد لصهرها، حتى لا يكون هنالك تساهل لظهور عربات جديدة.
وكيف تنظر لحديث حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي عن تقنين عربان “البوكو”؟
حتى الآن لم تصلنا معلومة تؤكد حديث حاكم الإقليم، وأيضاً لا توجد معلومات رسمية تفيد بتقنين عربات “البوكو”، وحديث مناوي سمعت به فقط عبر وسائل الإعلام.
البعض يطالب بإعطاء أصحاب العربات فرصة لتوفيق أوضاعهم حتى لا يصبهم الضرر في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد؟
لن تكون هنالك أي فرصة لتقنيين العربات مرة أخرى، وقرار اللجنة العليا مصادرة العربات ليتم صهرها بواسطة شركة جياد.
هنالك حديث عن قرار بفتح الحدود مع دول الجوار؟
اللجنة لم تفتح التقنين ولا الحدود، و أن (64) معبراً حدودياً مع دول الجوار لا زالت مغلقة لأنها معابر ثابتة لمكافحة التهريب ولحماية الدولة.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.