الخارجية: تقديرات بأن السودان يأوي 10 ملايين لاجئ

الخرطوم: سودان لايت

 

 

قالت وزيرة الخارجية مريم الصادق إن هناك تقديرات تتحدث عن وجود 10 ملايين من اللاجئين يعيشون داخل السودان، وأوضحت أن المجتمع الدولي لم يف سوى بـ30% فقط من التزاماته للسودان بشأنهم .

 

وبحسب صحيفة (الانتباهة) الصادرة اليوم الأحد 19 سبتمبر 2021م أكدت وزيرة الخارجية  في التنوير الإعلامي الذي عقدته بمبنى الخارجية  أن النظام البائد تعامل مع القرار 1593 في حين صرف النظر عن القرار 1591 فيما يتعلق بمشكلات رفع الحظر عن السودان مما دعا لإثارة الامر من جديد، مشيرة إلى أن السودان يرفض التعامل مع الأمر بالتجزئة .

على صعيد آخر قالت وزيرة الخارجية إن ما أثارته إثيوبيا مؤخرا بشأن سد النهضة ومنطقة الفشقة لا سند له وإنما هي محاولات من إثيوبيا القفز للأمام لصرف الأنظار عن مشكلاتها الداخلية، مشيرة إلى أن مسألة ملكية السودان لمنطقة الفشقة تعود للعام 1902 وما دار بين البلدين في هذا الخصوص مما يؤكد أحقية السودان بشكل قاطع.

 

وأشارت في ذات الوقت إلى أن موقف السودان الثابت من سد النهضة قائم على مرجعية القانون الدولي وعلى اتفاقيات سابقة وقعت بين الجانبين إضافة إلى إعلان المبادئ الموقع بين كل من السودان ومصر واثيوبيا والذي يؤكد وقوف السودان الى جانب حق إثيوبيا في الاستفادة من مياه النيل الأزرق وتطوير مشروعاتها دون الإجحاف بحقوق الآخرين، وجددت مريم ضرورة الاتفاق النهائي والملزم لعمليات ملء السد.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.