عجب الدور : إنسداد الأفق السياسي يعقد التفاوض بين المكونين العسكري والمدني

 

الخرطوم: سودان لايت

قال  الهادي عجب الدور الدور مدير المعهد الإفريقى الدولي للسلام إن السودان يمر بظروف تتطلب التدخل مشيرا إلى أن المعهد طرح مبادرة من سبعه عناصر وصلت لجميع شركاء السلطه بشقيها المدني والعسكري وقادة حركات الكفاح المسلح، مشيرا إلى ضرورة الحوار الجاد ووقف التراشق الإعلامي وإيجاد أرضية مشتركة ومناخ مهيأ للحوار.

 

 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي نطمة المعهد بطيبة برس اليوم ، حول طرح مبادرة بين شركاء المرحله الانتقالية للتحول الديمقراطي في السودان، أضاف أن المعهد ساهم في معالجة قضايا اقليمية وقال إن المعهد متخصص في قضايا السلام ولهذا يطرح قضايا تحقق السلام وصولاً إلى مرحلة، وقال حاليا من الصعب جلوس المكونين في طاولة واحدة بل سنعمل علي إيجاد آليات بالتفاوض بشكل مختلف.

 

وقال إن المعهد لايفرض رؤية على أحد بل يطرح أفكار قابله للنقاش، مشيرا إلى أن المعهد يسعى إلى  قيادة مساعي للوصول إلى ميثاق شرف يوقع عليه كل الأطراف والالتزام به وكل هذا يتطلب امتلاك الإرادة من الجميع وقبول الآخر بعيدا عن المشاحنات السياسيه.

 

وأشار إلى أنهم شعروا بتصعيد  ولهذا قصدوا من طرح المبادرة إدرلك ما يمكن إدراكه حتى لا تتصعد الأمور، حتى لاينزلق السودان إلى ما لا يحمد عقباه، وقال إن المبادرة وجدت موافقه من جميع من طرحت عليهم. وقال إن المبادرة طرحت باسم المعهد فقط وأنهم يعملون في هذا الإطار.

إضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتسب



Leave A Reply

Your email address will not be published.